• En
  • Fr /
  • Es /






  • أضيف في 13 مارس 2017 الساعة 02:20

    إليك 6 موسوعات إلكترونية أكثر مصداقية من ويكيبيديا


     

    على الرغم من كون ويكيبيديا أعظم موسوعة شاملة يشارك فيها الجمهور، إلا أنها لا تعد مصدراً موثوقا. لذا ليس من المستغرب أن الأساتذة الجامعيين يرفضون ذكر ويكيبيديا كمصدر في الأبحاث، إذ أن الاستشهاد بها يشبه أن تستشهد بموقع بحث "جوجل" وليس بنتائج البحث ذاتها.

    علاوة على ويكيبيديا توجد موسوعات إلكترونية أكثر مصداقية ووثوقية يمكن الاعتماد عليها بكل ثقة في الأبحاث وفي الحصول على معلومات يقينية. وذلك راجع لمستوى المدونين والكاتبين فيها الذين يعدون من الخبراء والأكاديميين على غرار ويكيبيديا التي تتيح لأي كان من المتصفحين إمكانية إدراج معلومات أو تعديلها.

     

    1- Scholarpedia - موسوعة العلماء

    تشبه ويكيبيديا في قالبها وذلك يرجع لاستخدام نفس البرنامج في البرمجة، إلا أن هناك اختلافات كبيرة ومحورية، أهمها كون المقالات مكتوبة على يد خبراء رفيعي المستوى منهم 16 فائزاً بجائزة نوبل، كما تتم مراجعتها من قبل علماء آخرين (مراجعة الأقران، وهي عملية تدقيق يقوم بها أشخاص متخصصون في المجالات المختلفة)، كما تتم مراجعتها من قبل محررين.

     

    2 - Britannica - الموسوعة البريطانية

    هي الوحيدة التي يتم ذكرها مع ويكيبيديا، كغريم أو منافس، وذلك بسبب اتساع النطاق الذي تغطيه، وعدم محدوديتها مثل باقي الموسوعات، وقد جاهدت كي تجد مكاناً في العصر الرقمي، بعد أن هزت الموسوعة المجانية ويكيبيديا عرشها، فغيرت سياستها، بعد أن كان 80% من مواضيعها منذ عدة سنوات غير مجاني.

     

    3- Ancient History Encyclopedia - موسوعة للتاريخ القديم

    موسوعة التاريخ القديم تأسست عام 2009، على يد الصحافي والباحث في التاريخ القديم جان فان دير كرابين، والذي أدرك حينذاك أن الإنترنت يفتقد إلى مصدر موثوق وشامل للتاريخ القديم، إذ وجد أن المصادر المتاحة على الإنترنت كانت مشتتة في المواقع، أو معروضة بشكل سيئ، أو لديها أجندة منحازة.

    يلخص الموقع هدفه في أن يصبح "أفضل وأكمل مصدر مجاني للتاريخ في العالم".

     

    4- Internet Encyclopedia of Philosophy - موسوعة الإنترنت في الفلسفة

    هي موسوعة مجانية للفلسفة أسسها الأستاذ الجامعي جيمس فيسر عام 1995، ويضم طاقم العمل بها حوالي 30 محرراً، و200 كاتب حاصل على الدكتوراه وأساتذة في الجامعات في أنحاء العالم، وآخرين متخصصين في المجال، ومقالاتهم بنفس جودة أفضل موسوعات الفلسفة المطبوعة.

     

    5- Stanford Encyclopedia of Philosophy - موسوعة ستانفورد للفلسفة

    موسوعة ستانفورد للفلسفة بدأت بداية متواضعة، عندما قام إدوارد زالتا، الفيلسوف في مركز ستانفورد لدراسة اللغة والمعلومات، بإطلاقها في سبتمبر/أيلول 1995، وقد تحولت إلى موسوعة على الإنترنت متاحة بشكل مجاني للجميع، وتلبي أعلى المعايير الأكاديمية.

     

    6- The Canadian Encyclopedia - الموسوعة الكندية

    لاحظ الكندي ميل هورتيج، في الثمانينيات أن الموسوعات الموجودة آنذاك تحتوي على أخطاء صارخة بخصوص بلده، ومن هنا، قرر أن يطلق مشروعاً لعمل موسوعة كندية جديدة، كمرجع وطني موثوق، يغطي العديد من المجالات.

    وقد استقدم فيها أكثر من 3000 مؤلف، وقاموا بعمل بطاقة فهرس لكل حقيقة في الموسوعة، عليها توقيع باحث، فيما تستقي الموسوعة معلوماتها من 3 مصادر مختلفة، كما يراجع كل مقال 3 باحثين مستقلين.


    تعليقاتكم



    شاهد أيضا
    وفق الحسابات متى سوف يعود رمضان من جديد في الشتاء؟
    سامسونج - سيارة ذاتية القيادة
    5 أفكار مغلوطة عن المغرب..
    Naker lhsan : L’homosexualité au 17ème siècle au Maroc
    تاريخ عيد الأم
    دور الإعلام في سقوط جدار برلين
    ديك الجن الحمصي...حكاية قصيدة
    الجاسوس الذي خدع هتلر
    القهوة تقلل من مخاطر إصابتك بسرطان الكبد
    اكتشاف مادة جديدة في الدماغ قِلتها تسبب مرض "الزهايمر"