• En
  • Fr /
  • Es /






  • أضيف في 7 نونبر 2017 الساعة 13:30

    وزير الثقافة والاتصال يبرز باليونسكو جهود المغرب من أجل النهوض بالثقافة وحرية الصحافة والتعبير


      سلط وزير الثقافة والاتصال محمد الاعرج يوم الخميس بمقر اليونسكو بباريس، الضوء على جهود المغرب من أجل النهوض بالثقافة وحرية الصحافة والتعبير.
      واكد الوزير في تدخل له خلال النقاش السياسي العام الذي نظم في اطار الدورة التاسعة والثلاثين للمؤتمر العام لليونسكو، انه تم جعل الثقافة خلال العشرية الاخيرة في مصاف الاولويات الوطنية بادراجها ضمن العناصر الاساسية في المنظومة التنموية ، اضافة الى ان دستور 2011 جعل الثقافة والتنوع الثقافي في قلب التصور الجديد للمغرب.

        وقال ان استرتيجية التنمية الثقافية في افق 2020 تحظى بدعم هذه المنظمة لاممية بفضل البرنامج المشترك "التراث الثقافي والصناعات الخلاقة لقاطرة التنمية بالمغرب، مذكرا من جهة اخرى بان المغرب صادق على الاتفاقية المتعلقة بحماية والنهوض بتنوع التعبيرات الثقافية لليونسكو.

     وفي مجال الاتصال ووسائل الاعلام، ابرز الوزير ان النهوض بحرية التعبير والصحافة تعد من اولويات الحكومة، مذكر بأن دستور 2011 يضمن ممارستها.

      واشار الى ان جهود المغرب في هذا المجال ترجمت من خلال وضع برنامج حكومي يتعلق بتعزيز المؤسسات الصحيفة ، مؤكدا ان مسلسل الاصلاحات مرتبط بشكل مباشر بتعزيز اسس صحافة حرة ومسؤولة .

    واضاف ان حرية الصحافة شهدت في هذا الاطار تطورا ملحوظا خلال السنوات الاخيرة ،كما تبرهن على ذلك المؤشرات المعتمدة من قبل المنظمات الدولية مثل اليونسكو، مشيرا بشكل خاص الى تعزيز الترسانة القانونية من خلال صدور مدونة الصحافة والنشر; ولدى تطرقه لمقاربة النوع في وسائل الاعلام اشار الوزير الى ان النص المعدل والمتمم للقانون المتعلق بالاتصال السمعي البصري ، يحث على ضرورة النهوض بثقافة المساواة والانصاف بين النساء والرجال.

     من ناحية اخرى اشار محمد الاعرج الى ان المغرب يشاطر اليونيسكو قيمها الاساسية في مجال التنمية المستدامة والحفاظ على البيئية، مذكرا في هذا الصدد بجهود المملكة من اجل النهوض بالطاقات المتجددة .

     ويتولى المؤتمر العام ال39 لليونسكو الذي يعقد من 30 اكتوبر الى 14 نونبرعلى الخصوص تحديد توجه وخط عمل المنظمة خلال السنتين المقبلتين.

      من المقرر ان يصادق المؤتمر في العاشر من نونبر المقبل، على تعيين اودري أزولاي في منصب المديرة العامة لليونسكو ، خلفا لايرينا بوكوفا التي قضت ولايتين من اربع سنوات على رأس المنظمة.


    تعليقاتكم



    شاهد أيضا
    مشاركة المغرب بمؤتمر التعاون التركي الافريقى بالعاضمة التركية أنفرة‎
    المعرض الجهوي السابع للكتاب والنشر بطنجة
    وزارة الثقافة والاتصال تنظم احتفالية خاصة لافتتاح السنة الثقافية الجديدة
    احتفالية فنية بمناسبة الذكرى الستون للعلاقات الدبلوماسية المغربية الهندية
    الملتقى الدولي للخط العربي بالقاهرة
    DARE’OUS : Les partis politiques
    تفاصيل حفل توزيع جوائز السینما العربیة والمشاركين فيه
    ”إيكو” بجولة فنية في الولايات المتحدة الأمريكية
    حفل توقيع المجموعة القصصية "هناك خطأ ما"للأستاذ عبد المجيد طعام
    projection du film Aida" de Driss Mrini à Les Nuits Cinéma du MMVI