• En
  • Fr /
  • Es /






  • أضيف في 6 مارس 2017 الساعة 15:05

    "الدخلة بكتاب" مبادرة ثقافية تتألق في TEDx المحمدية


    بكل عزم وإصرار شارك مؤسس مبادرة "الدخلة بكتاب" مروان ناجي في فعاليات المؤتمر العالمي TEDx في نسخته المغربية بالمحمدية. لمشاطرة قصة نجاح المبادرة مع الجمهور الحاضر المشكّل أساسا من فئة الشباب. بهدف بث روح إيجابية في هؤلاء تجعلهم يتحفزون لإنشاء أعمال تطوعية مماثلة تروم التنمية ونشر الوعي بين أفراد المجتمع.

    أبان  مروان عن طموح قوي في التغيير الإيجابي عن طريق التثقيف وتعزيز مدارك الشباب. هذا المسعى، حسبه، رهين بمدى متانة العلاقة مع الكتاب وبإعادة الاعتبار لخير جليس في ظل اللخبطة التكنولوجية التي يعيشها العالم.

      اختارت ثلة من الشباب هذه المبادرة كوسيلة للمزج بين الثقافة والفن وذلك عن طريق تنظيم عروض وملتقيات فنية، تدعو الجماهير للحضور مقابل التبرع بكتاب. حيث يتعين على الراغب في الولوج إلى العرض الفني إحضار كتاب من اختياره وتقديمه للجنة المنظمة كمقابل عوض مبلغ مالي كرسم للدخول.

    ويندرج هذا العمل التطوعي ضمن سلسلة الأنشطة الثقافية ذات الطابع الخيري، تسعى إلى تبادل الكتب والمطبوعات وإنشاء مكتبات وورشات تثقيفية لفائدة سكان البوادي والقرى النائية.

    "الدخلة بكتاب" حققت نجاحا باهرا ونالت استحسان العديدين بالنظر إلى حصيلتها الإيجابية منذ انطلاقتها سنة 2015 بالرباط. وإلى حدود الآن تمكن الشباب القائم على هذه المبادرة بجمع ما يفوق 90 ألف كتاب عبر العديد من العروض الفنية المقدمة بالمدن المغربية الكبرى من بينها الرباط، الدار البيضاء، فاس، مراكش، العيون وطنجة ويسهرون على توزيعها من خلال رحلات دورية للمناطق التي تعاني العزلة.

    "جئنا لإحياء عادة القراءة، ولنذكركم بالكتاب. أجل حققنا الهدف لكننا نطمح إلى المزيد، نتطلع إلى إنشاء مكتبات في كل بقعة من المغرب وأن نساهم ولو آجلا في بعث أهمية الكتاب وتكريس ضرورة المصالحة معه" يردد مروان الناجي بكل شغف.

    ويضيف: "التغيير ينطلق من ذواتنا فهو رهين بمستوى عملنا وبجودة مبادراتنا... سكان المناطق النائية لا يحتاجون إلى مساعدات بالأكل والملابس فقط، بل هم في أمس الحاجة إلى معاونات ذات بعد تثقيفي تخرجهم من البؤس الذي يعيشونه على أساس أن الفرد إذا قرأ وثقف نفسه حتما سيغير وضعيته ومحيطه".

    ويذكر أن مداخلة مؤسس مبادرة "الدخلة بكتاب" تندرج ضمن مداخلات شباب واعد في مجالات شتى بمؤتمر TEDx المحمدية الذي خُصص لقصص نجاحٍ يحكي أصحابها أسرار تألقهم. هذا الملتقى الشبابي الهام يعد فرصة لتبادل الأفكار خاصة الجديدة والمتميزة منها والتي تستحق الانتشار.

    فتحالله بوزيدي


    تعليقاتكم



    شاهد أيضا
    لقاء مع وزيرة الثقافة ذ.إيناس عبد الدايم و وزير الثقافة المغربي ذ محمد الأعرج
    افتتاح الدورة 24 من المعرض الدولي للنشر و الكتاب الدارالبيضاء
    افتتاح الدورة 24 من المعرض الدولي للنشر و الكتاب واستقبال وزيرة الثقافة المصرية ضيف الشرف
    "شيفرة دافينشي" إثارة و تشويق من نوع خاص
    كاتب ومكتوب: لقاء مع الكاتب فريد الزاهي
    "الأدب يدعو نفسه على رصيف المبدعين"
    لقاء في مدريد لتقديم النسخة الإسبانية من كتاب “محمد السادس، ملك الاستقرار”
    ترجمة عربية لكتاب "ترامب بلا قناع.. رحلة الطموح"
    “مستودع التعسف”رواية تاريخية بقلم نور الدين أمير
    تعرف على رواية الكاتب الإسرائيلى الفائزة بجائزة المان بوكر العالمية لسنة 2017